Items filtered by date: كانون2/يناير 2018
الثلاثاء, 30 كانون2/يناير 2018 09:50

مشاركة القسم في مؤتمر جامعة ديالى

 

   

 

شارك قسم الهندسة الكهربائية في فعاليات المؤتمر العلمي الثالث والدولي الأول للعلوم الهندسية لكلية الهندسة في جامعة ديالى  للمدة 10-11/1/2018  وبرعاية مؤسسةIEEE  فرع العراق.

 تمثلت المشاركة بترأس رئيس القسم أ.م.د. ضاري يوسف محمود أعمال الجلسة الأولى لمحور الهندسة الكهربائية والالكترونية.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 30 كانون2/يناير 2018 09:40

تدريسيون في القسم ينجزون براءة اختراع

  

أنجز التدريسيون في قسم الهندسة الكهربائية مجموعة بحوث الموجات الدقيقة في فرع الهندسة الالكترونية براءة اختراع في مجال هندسة الموجات الدقيقة / المايكرويف . إن براءة الاختراع التي حصل عليها كل من الأستاذ جواد كاظم علي رئيس المجموعة والدكتور علي جبار سالم و عضو المجموعة وطالب الماجستير حيدر صلاح أحمد تعالج موضوع التسريبات الحاصلة في المنظومات و الأجهزة المستخدمة في التطبيقات الطبية و العسكرية و المنزلية المختلفة  التي تعمل بمصادر الموجات الدقيقة .

تم إجراء الاختبار العلمي للمنظومة على أفران المايكرويف المنزلية و كانت النتائج جيدة جداً في الحد من التسريبات التي تم أحداثها عن قصد فيها . تتخلص فكرة المعالجة في تصميم مرشحات متعددة الخلايا مصممة على تردد الاشتغال وتكون مناسبة من الناحية العلمية . تم تصنيع المرشحات في مركز التصاميم الالكترونية في وزارة العلوم والتكنولوجيا . يمكن إعادة تصميم المرشحات بما يتناسب مع أيه منظومات أخرى لتحقيق الغاية ذاتها.

Published in اخبار القسم

  

منح الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط بـــــراءة اختراع للاستاذ المساعد الدكتور سنان ماجد عبدالستار التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية – الجامعة التكنولوجية بالاشتراك مجموعة من تدريسي الجامعة وذلك عن التصميم المنفذ من قبلهم حول (طريقة عملية مستحدثة لتقييم وتقليل تشويه عدسات الكاميرات بالأنتقاء التلقائي).

وضمن التصنيف  G03B5/02  ,  G03B43/00حيث تم استحداث خوارزمية جديدة للانتقاء تلقائيا كأفضل إنموذج للتشوهات الشعاعية لأربع عدسات مختلفة البعد البؤري باستخدام معايير المعلومات الإحصائية، وعكس النموذج المختار باستخدام صيغ دقيقة للمعكوس والحصول على أقل قيمة من معلمات التشويه. تتطلب الطريقة الجديدة استخدام نمط رقعة الشطرنج للاختبار، حيث يتم توجيه الكاميرا نحو نمط الاختبار ويتم التقاط خمسة صور من مواقع مختلفة ومعايرتها باستخدام طريقة تشانغ للمعايرة لتقديم جدول بيانات المعايرة وتطبيقها في الطرائق الإحصائية.

Published in اخبار القسم

 

   

 

بحضور رئيس القسم أ.م.د ضاري يوسف محمود والسادة المعاونين وروؤساء الفروع العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية وعدد من المنتسبين اقام قسم الهندسة الكهربائية حفلاً تكريمياً للدكتورة ثائرة زكريا الطيار بمناسبة احالتها على التقاعد، حيث قدم السيد رئيس القسم درع القسم مع  شهادة تقديرية تثميناً للجهود المتميزة التي بذلتها خلال سنوات خدمتها الطويلة في الجامعة والقسم والتي كانت فيها مثالاً للتدريسية المخلصة والمثابرة والمتفانية في أداء رسالتها التعليمية متمنياً لها دوام الموفقية ومزيداً من العطاء خدمة لبلدنا العزيز. وعبرت د. ثائرة عن اعتزازها بهذه المبادرة من قبل رئاسة القسم في تكريم منتسبيها.

Published in اخبار القسم
الإثنين, 22 كانون2/يناير 2018 08:09

القسم يقيم سفرة علمية

 

   

 

ضمن سلسة النشاطات العلمية لقسم الهندسة الكهربائية والتفاعل المثمر مع وزارات الدولة و دوائرها, اقام قسم الهندسة الكهربائية سفرة علمية لطلبة المرحلة الرابعة / فرع الهندسة الكهربائية الى وزارة الكهرباء/ دائرة التشغيل والتحكم وذلك يوم الخميس الموافق 28/12/2017  وباشراف د. محمد خضير  وعدد من اساتذة ومهندسي القسم. حيث اطلع الطلبة على عمل دائرة التشغيل والتحكم واقسام ووحدات مركز السيطرة الوطني. اضافة الى التعرف على واقع الشبكة الوطنية العراقية في ظل متطلبات الحمل الفعلي للشبكة. وكذلك التعامل مع زيادة الطلب على الطاقة ومعالجة الاختناقات الحاصلة في الشبكة والتعامل مع حالة الاعطال التي من الممكن ان تحصل. كان في استقبال الطلبة مدير عام  دائرة التشغيل والتحكم وعدد من المهندسين العاملين في الدائرة . وفي ختام الزيارة عبر الطلبة ومشرفيهم عن شكرهم وتقديرهم للجهود المبذولة في انجاح الزيارة دعماً للتواصل العلمي بين الجامعة ومؤسسات الدولة .

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 4
Top