Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2021

 

     

 

 

 

منح قسم الهندسة الكهربائية درجة الماجستير للطالبة (سماء سعد عبد الوهاب) عن رسالته  الموسومة

Design of EEG Mind-Controlled Robot Based on Artificial Intelligent System

 وتهدف الرسالة  إلى أن يكون بداية جيدة إلى عالم  BCI. ويقدم هذا العمل تصميم وتجربة نظام قادر على اكتشاف التفكير البشري مثل حركة اليد، وحركة الأقدام باستخدام إشارات الموجات الدماغية المعروفة باسم كهربية الدماغ (EEG) ، وخوارزمية تعلم الآلة  الذكية تسمى (SVM) ، و(k-NN) ، و(Boosted Tree). وهذا العمل يحفزه مرض التصلب الجانبي ، الأمر الذي يجعل المرضى يفقدون القدرة على الحركة والتحدث بشكل كامل. 

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د .حكمت نجم عبد الله  / رئيسا و أ.م.د محمود زكي عبد الله / عضوا  و م.د  سلوى عادل عبد الحميد/عضوا و م.د حسين كريم خليف   و أ.م.د منال حمادي جاسم/ عضوا و مشرفا .

Published in اخبار القسم

 

     

 

 

 

منح قسم الهندسة الكهربائية درجة الماجستير للطالب (فادي ثائر ناصر ) عن رسالتة الموسومة

 (Power Consumption Optimization of FPGA Realization for Computation Algorithms)

يركز هذا العمل على خمس خوارزميات حسابية. الخوارزميات الحسابية هي خوارزمية وحدة المنطق الحسابي (ALU) ، خوارزمية الضرب ، خوارزمية القسمة ، خوارزمية اقرب الجيران (K-NN) ، وخوارزمية آلة المتجه (SVM). تعاني هذه الخوارزميات الحسابية من بعض القيود ، مثل استخدام مساحة كبيرة واستهلاك قدرة عالية. وبالتالي ، لتحسين أداء النظام ، يتطلب تصميمه أعلى سرعة وخوارزمية حسابية منخفضة القدرة. وبالتالي ، هناك نوعان من مصادر تبديد القدرة في تصميم الأنظمة الرقمية. المصدر الأول هو القدرة الساكنة ، والثاني هو القدرة الديناميكية.

 

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د .حنان عبد الرضا عكار / رئيسا و أ.م.د عدي عبد الطيف عبد الرضا  / عضوا  و أ.م.د  مؤيد صادق كروك /عضوا و أ.م.د ايفان عبد الزهرة هاشم / عضوا و مشرفا .

Published in اخبار القسم

 

     

 

 

 

منح قسم الهندسة الكهربائية درجة الماجستير للطالب (حازم صادق محسن الوزني) عن رسالتة الموسومة

(Enhancement of Voltage Stability for Smart Distribution Grids Using Distributed Generators and D-FACTS )

 

وتهدف هذه الدراسة نهجًا جديدًا في تطبيق خوارزمية ((HFPSO وخوارزمية (MO-PSO) لتحديد الحجم والموقع الامثل لمولدات التوزيع وجهاز D-STATCOM. أولا تم استخدام دالة متعددة الأهداف لزيادة الفولتية, واستقراريه الفولتية، وتقليل خسائر القدرة الكلية لشبكات التوزيع الشعاعية (RDS). ومن ثم تطبيق مؤشر استقرار الفولتية (VSI) مسبقًا للتعرف على (Bus) الضعيفة لشبكات التوزيع الشعاعية. ثانيًا ، للتغلب على التشغيل الغير أمثل للخوارزميات الحالية ، يتم استخدام خوارزميات HFPSO و MO-PSO لتحديد الحجم والموقع الأمثل لكل من أجهزة  DGو D‑STATCOM.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. انعام ابراهيم علي / رئيسا و أ.م.د رغد علي مجيد  / عضوا  و م.د  مازن مصطفى مهدي /عضوا و م.د شذى صحبت عبد الله / عضوا و مشرفا .

 

Published in اخبار القسم

 

      بخطوة مهمة جدا تعتبر النواة الأولى والمدخل المهم الى علم هندسة الفضاء الجوي والاقمار الصناعية، قامت مجموعة من طلاب قسم الهندسة الكهربائية وبالتعاون مع دائرة الفضاء والاتصالات بتصميم وتصنيع اول منصة لفحص منظومات توجيه الأقمار الصناعية المعتمدة على مبدأ العزم الكهرومغناطيسي كمشروع تخرج، حيث يعمل هذا الجهاز على خلق بيئة جيومغناطيسية مشابهة لتلك التي يتعرض لها القمر في مداره حول الأرض كما ان للجهاز القابلية على تمثيل المجال المغناطيسي لاي نقطة ضمن نطاق ارتفاع 1000 كم من سطح الارض، ومن المتوقع ان يفتح هذا المشروع افاقا بحثية جديدة بل وحتى قد يغير من نمط البحوث ويعتبر الحجر الأساس لنشر ثقافة هندسة الفضاء الجوي والاقمار الصناعية في الجامعة وهو الأول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية،
 وبالرغم من ان النتائج الأولية أظهرت نجاح هذا المشروع الا ان اعمال التطوير والاضافات على المشروع لازالت جارية ليرتقي المشروع الى المقاييس العالمية.

Published in اخبار القسم

 

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)

صدق الله العلي العظيم

 

ينعى قسم الهندسة الكهربائية فقيده طالب الدكتوراه / هندسة إلكترونية واتصالات

أحمد علي محمد الجبوري

الذي وافاه الأجل يوم الثلاثاء الموافق ٣١ـ٨ـ٢٠٢١ سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

 

إنا لله وإنا إليه راجعون.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top