Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2018
الخميس, 27 أيلول/سبتمبر 2018 02:41

ندوة علمية

 

   

 

أقيمت في الجامعة التكنولوجية/قسم الهندسة الكهربائية بالتعاون مع منظمة    IREX والسفارة الأمريكية في بغداد الندوة العلمية الافتراضية ضمن دائرة تلفزيونية مغلقة بعنوان

 STEAM Education: (Science, Technology, Engineering, Arts, and Mathematics)

 والتي عقدت في قاعة دجلة يوم الاثنين الموافق 17/09/2018 عن طريق تقنية Online Video Conference بحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور امين دواي ثامر ورئيس قسم الهندسة الكهربائية ا.م.د ضاري يوسف وعدد من رؤساء الاقسام ومدراء المراكز ومنتسبي وطلبة قسم الهندسة الكهربائية واقسام الجامعة الأخرى. حيث القى هذه الندوة ولمدة ساعتين الدكتور   Jim Egenreider من جامعة فيرجينيا التقنية ضمن برنامج الزائر الأمريكي المحترف للعراق VAP  .

تهدف الندوة الى تعريف الجامعات العراقية المشاركة ومنها الجامعة التكنولوجية بموضوع STEAM    والمفاهيم الرئيسية لهذا الموضوع التعليمي والذي يدمج بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات وكيفية تطبيق التجارب العملية لاستخدام هذا المفهوم التعليمي من اجل تهيئة واعداد طلاب اليوم للخوض في بيئات العمل المستقبلية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.

علما ان هذه الندوة جاءت بدعم مباشر من قبل الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسن مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا. وقد تم اختيار م.د. عدي علي احمد احد تدريسي قسمنا كمنسق بين منظمة IREX والجامعة التكنولوجية في إدارة الندوة.

 

Published in اخبار القسم

 

 تم عقد  قسم الهندسة الكهربائية اجتماع الهيئة العامة وذلك يوم الاثنين الموافق 3/9/2018 وعلى قاعه دجلة. برئاسة رئيس القسم أ.م.د ضاري يوسف محمود  تم في بداية الاجتماع  الترحيب بالحاضرين بعدها القى رئيس القسم كلمة معبراً فيها عن شكره  وتقديره للجهود المبذولة من كافة تدريسي ومنتسبي القسم خلال العام الدراس 2017/2018 والتي اثمرت عن نجاح العملية التعليمية وبشكل متميز في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد . تم في الاجتماع مناقشة عدد من الامور و القضايا التي تهم القسم ومنها الاستعداد للمؤتمر العلمي الثالث للهندسة الكهربائية المزمع اقامته في شهر كانون اول العام القادم . وكذلك التصنيف الوطني للجامعات . اضافة الى الامور العامة التي تخص القسم .

وبعدها تم فتح باب النقاش و الاسئلة من قبل السادة التدريسي وتم الاجابة عليها و وضع الحلول بصددها.

 

Published in اخبار القسم

 

حصلت أ.د. حنان عبد الرضا عكار على جائزة الأساتذة التدريسيين الرواد ضمن فعاليات يوم العلم العراقي للعام الدراسي 2017-2018 والذي تقيمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة والبحث والتطوير وذلك يوم الخميس الموافق 6/9/2018 على قاعة الحكيم في جامعة بغداد. يذكر أن هذا التكريم يمثل خطوة فعالة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكريم أساتذة الجامعات الرواد الذين لديهم العديد من الانجازات والمساهمات التي أغنت المسيرة التعليمية والذين تركوا بصمة مميزة في التعليم العالي. مبارك لقسمنا هذا الانجاز والتميز.

Published in اخبار القسم

 

   

 

جرت مناقشة طالب الدكتوراه (جواد كاظم علي ) يوم الاربعاء الموافق 4/7/2018 على قاعة دجلة في القسم وفي تمام الساعة التاسعة صباحا  عن أطروحته الموسومة

(تصميم مرشحات مصغرة ذات إمرار نطاقي وتنفيذها اعتماداً على المرنان المقترن بخط نقل والتركيب ذي الأرضية المشوهة ذات اشكال منكوفسكي الكسورية )

 وتألفت لجنة المناقشة من :

 1. أ.د ستار بدر سدخان رئيساً
 2. أ.د رعد حمدان ظاهر عضواً
 3. أ.د محمود فرحان مصلح عضواً
 4. أ.م.د محمود حمزة محمد عضواً
 5. أ.م.د علي صادق عبد الهادي عضواً
 6. أ.م.د هادي طارش زبون عضواً ومشرفاً

 

يهدف هذا العمل إلى اقتراح منهجيات تصميم لمرشحات إمرار نطاقي مصغرة متعددة الحزم تعتمد على الهندسة الكسورية لاشكال منكوفسكي ومرنانات الممانعة المتدرجة. يمكن الحصول على استجابة المرنان المتعدد الحزم المصغر من خلال تطبيق المرنان ذو الممانعة المتدرجة والمرنان المقترن بخط نقل مع المرنانات التقليدية. من ناحية أخرى ، ,وجد أن أشكال منكوفسكي الكسورية ومشتقاتها قد جذبت أنظار المصممين فيما يخص دوائر الموجات الدقيقة السلبية لأنها توفر تصاميم مصغرة ذات درجات حرية متعددة.  وفي هذا الصدد تم اقتراح ثلاثة منهجيات تصميمية في هذه الأطروحة لتحقيق هذا الهدف.

 وفي نهاية المناقشة تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه بتقدير (امتياز).
Published in اخبار القسم
Top