Items filtered by date: أيار 2018

 

   

 

تفقد رئيس القسم أ.م.د ضاري يوسف محمود وبرفقة المساعد الإداري لرئيس الجامعة والمعاون العلمي والمعاون الإداري لقسم الهندسة الكهربائية القاعات الامتحانية لمتابعة سير أداء الامتحانات النهائية للدور الاول للدراسات الأولية للعام الدراسي 2017/2018 .

واستفسر رئيس القسم عن طبيعة الأسئلة الامتحانية وسير الامتحانات مؤكدا على ضرورة التزام الطلبة بالتعليمات الامتحانية والزي الموحد وتوفير كافة المستلزمات اللازمة لإنجاح الامتحانات. متمنيآ لجميع الطلبة النجاح والتفوق خدمة لمسيرة بلدنا العزيز.

Published in اخبار القسم

 

ضمن فعاليات النشاط العلمي والثقافي للفصل الدراسي الاول لقسم الهندسة الكهربائية للعام الدراسي 2017-2018 القى كل من : م .د.  أحمد محمود محمد  محاضرة بعنوان

( الاعتبارات والمعطيات المتخذة لتصميم مكائن ذات قدرات عالية لتطبيقات المركبات الفضائية)

و على قاعة دجلة و بحضور رئيس القسم أ.م.د ضاري يوسف محمود والمعاونون العلمي و الاداري و روؤساء الفروع العلمية وعدد من تدريسي و منتسبي القسم .    

تناولت الحلقة  استعراض العوامل والمؤثرة على تصميم المكائن الكهربائية ذات القدرات العالية والاحجام الصغيره وخاصة المكائن المستخدمة في منظومات القيادة للمركبات الفضائية .

وفي ختام الحلقة تم فتح باب النقاش و الاجابة على الاسئلة و الاستفسارات.

Published in اخبار القسم

  

توج قسم الهندسة الكهربائية بالمركز الاول بالريشة الطائرة للطالبات في بطولة الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2017/2018. جاء ذلك بعد احراز الطالبة سارة نادر محمد  على المركز الاول.  

وفي ختام البطولة وزع رئيس الجامعة أ. د. امين دواي ثامر الجوائز والميداليات على الفرق الفائزة.

وتسلم كأس البطولة المعاون الاداري للقسم الدكتور كنعان علي جلال.

Published in اخبار القسم

  

توج قسم الهندسة الكهربائية بالمركز الثالث بكرة الطاولة للتدريسيين في بطولة الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2017/2018. جاء ذلك بعد احراز الدكتور كنعان علي جلال/ المعاون الإداري للقسم  على المركز الثالث.  

وفي ختام البطولة وزع رئيس الجامعة أ. د. امين دواي ثامر الجوائز والميداليات على الفرق الفائزة.

Published in اخبار القسم
الأربعاء, 02 أيار 2018 22:42

مناقشة رسالة ماجستير

  

تم مناقشة رسالة الطالب (محمد خميس عباس) للحصول على درجة الماجستير عن رسالته الموسومة (تصميم و تحليل هوائيات ذات التغذية غير المباشرة لتطبيقات الاتصالات اللاسلكية ).وذلك يوم الخميس الموافق 29/4/2018 تألفت لجنة المناقشة من: أ.د رعد حمدان ظاهر/ رئيساً  و أ.م.د ثامر رشيد سعيد /عضواً و أ.م.د جمال محمد رسول  /عضواً  م.د علي جبار سالم / مشرفاً واعضواً .

حيث توصل الباحث في رسالته الى اقتراح تصميم ثلاثة هوائيات ذات التغذية غير المباشرة لكي تعمل في تطبيقات مختلفة للاتصالات اللاسلكية. صمم الهوائي الاول على شكل مربع وقد تم تدويره بزاوية 45˚، وفيه وجد ان تقليل طول قاعدة الهوائي يلعب دورا رئيسيا في ايجاد موقع تردد العمل  والنطاق الترددي . اما النموذج الثاني  المقترح قد صمم على شكل حلقة سداسية الشكل وتم تغذيته   بشكل غير مباشر بواسطة ذراعين على شكل حرف Y متصل بخط التغذية والزاوية  بينهما تساوي 120˚.

وأخيرا، فأن  الهوائي المقترح الثالث ذو الشكل V وقد تم تغذيته ايضا  بشكل غير مباشر بواسطة ذراعين على شكل حرف Y متصلين  بخط التغذية والزاوية بينهما تساوي 55˚ الذي يحتوي على قطعة وسطية مستطيلة الشكل  ​​للتحكم في مركز الحزمة العلوية . والجدير بالذكر ان جميع الهوائيات المصممة من قبل الطالب قد تم تصنيعها وفحصها وتقييسها من قبل مركز التصنيع الألكتروني في دائرة البحث والتطوير الصناعي في وزارة العلوم والتكنولوجيا.

وفي نهاية المناقشة تم قبول الرسالة مع اجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها وحصل الطالب على تقدير (امتياز).

 

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top