Items filtered by date: تشرين2/نوفمبر 2018
الثلاثاء, 27 تشرين2/نوفمبر 2018 05:41

ورشة عمل

 

  

ضمن الموسم العلمي والثقافي لقسم الهندسة الكهربائية /الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2018-2019 تم اقامة دورة تدريبية لمشرفي وكادر مختبرات قسم الهندسة الكهربائية وذلك يوم الاثنين الموافق 19/11/2018 في مختبر الحاسبات المركزي في القسم بعنوان( استخدام المنصة الالكترونية في المختبرات العلمية وسماتها في تحسين الاداء المختبري) والتي القيت من قبل م.د. عدي علي احمد وبمشاركة لجنة التعليم الالكتروني في القسم وهم كل من أ.م.د عباس عيسى حسين، أ.م.د. ايفان عبد الزهرة هاشم، م.د سلوى عادل عبد الحميد، م.م. حسين خضير سيد. حيث تم استعراض كيفية استخدام المنصة الالكترونية في المختبرات العلمية وسماتها في تحسين التقرير المختبري واداء الطالب من حيث اكتسابهم للمهارات التكنولوجية العديدة ومنها استخدام مستندات الكتابة والبيانات إضافة الى تحسين أسلوب كتابة التقرير وتنظيم استلام التقرير إضافة الى الغاء استخدام التقارير الورقية والملازم المختبرية وتوفرها الكترونيا مما تساعد الطلبة على تقليل تكلفة شراء الأوراق والفايلات في كتابة التقرير. وقد تم خلال الدورة عرض تجربة مختبر الكترونيات القدرة في فرع الهندسة الكهربائية في تطبيق هذا النظام في العام الدراسي 2017-2018 .

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 27 تشرين2/نوفمبر 2018 05:29

مناقشة رسالة ماجستير

 

 

   

 

تم في يوم الخميس الموافق 22/11/2018 وعلى قاعة الرافدين في القسم في الساعة التاسعة صباحاً مناقشة رسالة الطالبة (سارة حسين محي) للحصول على درجة الماجستير عن رسالتها الموسومة

 (تشخيص مرض التهاب الكبد باستخدام الشبكة العصبية وتنفيذها بالاعتمادعلى البوابات المنطقية القابلة للبرمجة موقعيا)

تألفت لجنة المناقشة من: أ.م.د ايهاب عبد الرزاق حسين / رئيساً  و أ.م.د ايفان عبد الزهرة هاشم  /عضواً  و أ.م.د منال جاسم حمادي /عضواً و أ.م.د هديل نصرت عبد الله و م.د بسام حميد عبد/مشرفاً و عضواً.                                                 

 حيث توصل الباحث الى استخدام ثلاث طرق للشبكات العصبية ، وهذه الشبكات هي الشبكة الانتشار العكسي (BPNN)، شبكة وظيفة الأساس الشعاعية(RBFN) ، والشبكة التي تعتمد بالاختيار على اقرب جارKNN))، لتشخيص شدة التهاب الكبد. تم اعتماد قاعدتي بيانات لتقييم أداء التقنيات المقترحة. أولاً ، قاعدة البيانات متاحة على الإنترنت من جامعة كاليفورنيا ، (UCI) التي تصنف البيانات إلى فئتين (وجود او عدم وجود المرض). ثانيًا ، قاعدة البيانات الحقيقية التي تم الحصول عليها من مستشفىامراضالجهاز الهضمي  و الكبد التعليمي في مدينة الطب في بغداد والتي تصنف البيانات إلى خمسة فئات على حسب شدة المرض: الوضع الطبيعي ، والتهاب الكبد المزمن ، وتليف الكبد البسيط ، والتليف الكبدي المعتدل ، والتليف الكبدي الشديد.

  وفي نهاية المناقشة تم قبول الرسالة بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها وحصل الطالبة على درجة (مستوفي).

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 05:36

مناقشة رسالة ماجستير

 

  

تم  في يوم الخميس المصادف 15 /11/2018 وعلى قاعة الرافدين في القسم في الساعة التاسعة صباحآ , مناقشة الطالب (حميد جاسم خليف) للحصول على شهادة الماجستير عن رسالته

 (محاكاة المناولات المسافية لحماية خطوط النقل)

تألفت لجنة المناقشة من :أ.م.د علي عبد العباس عبد الله / رئيساً  وأ.م.د/ علي جعفر مهدي /عضوآ  و أ.م.د انعام أبراهيم علي /عضوآ  أ.م.د ثامر محمد عبد الوهاب / مشرفآ وعضوآ.

 حيث توصل الباحث من خلال دراسة شبكة النقل العراقية ذات الجهد العالي 400 ك.ف تمت ملاحظة بأنها شبكة تتألف من خطوط نقل كثيرة بعضها مفردة و اخرى مزدوجة و كذلك خطوط طويلة و اخرى قصيرة . تم في هذا العمل دراسة تأثير خطوط النقل المزدوجة على عمل جهاز المناولة و بوجود قيم لمقاومة خطأ متغير فقد استخدمنا (0.001,5,10) اوم كقيم لمقومة خطأ و كذلك دراسة تأثير اضافة محطة توليد جديدة على أحد خطوط النقل على عمل جهاز المناولة المسافية و بوجود قيم متغيرة لمقاومة خطأ و هي (0.001,5,10) اوم.

وفي نهاية المناقشة تم قبول الرسالة بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها وحصل الطالب على درجة (مستوفي) .

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 05:20

مناقشة دبلوم عالي

 

 

   

 

تم  في يوم الخميس 8/11/2018 وعلى قاعة الرافدين في القسم في تمام الساعة التاسعة صباحآ , مناقشة الطالب (علي محمود حسين) للحصول على شهادة الدبلوم العالي عن مشروعه "تحسين الأداء لنظام التوزيع الكهربائي باستخدام مولد التوزيع الفوتوفولتائي  العامل بالطاقة الشمسية"

تألفت لجنة المناقشة من : أ.م.د ضاري يوسف محمود/ رئيساً و جاسم فرهود حسين/عضواً و م.د كنعان علي جلال / مشرفاً و عضواً. حيث تم في هذا العمل اقتراح أسلوب وطريقة لإيجاد أفضل المواقع وأفضل السعات لمولدات التوزيع الكهربائية الفوتوفولتائية (PV-DGs) العاملة بالطاقة الشمسية. ولتنفيذ ذلك في أنظمة التوزيع الشعاعي تستخدم الآلية المستمدة من حركة اسراب الطيور(PSO) للعمل عليها. حيث تم العمل على مغذي الاكرمين (11kV) التابع لمحطة التوزيع الثانوية (المشتل 33/11kV ) في شبكة توزيع كهرباء محافظة بابل وذلك في برنامج MATLAB وكمحاكاة فعلية ٍMATLAB/Simulink على أساس القيم المقاسة من مجموعة البيانات المجمعة.

وفي نهاية المناقشة تم قبول مشروعة وحصل الطالب على درجة مستوفي.

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 04:59

قسم الهندسة الكهربائية يقيم حلقة نقاشية

 

 

ضمن سلسة النشاطات العلمية في القسم اقيمت حلقة نقاشية  بعنوان (بين الواقع والطموح) وذلك يوم لثلاثاء الموافق 23/10/2018 وعلى قاعة دجلة في القسم ألقى المحاضرة كل من أ.م.د أشواق قاسم حميد و م. حوراء قاسم . تطرقت المحاضرة  إلى شرح أساسيات المحاضرة العلمية و المتطلبات الواجب أخذها بنظر الاعتبار لإعداد المحاضرة بشكل علمي و جاذب و غير ممل لتحقيق حضور الطلبة للمحاضرة .

كما تناولت الأساليب الحديثة لإعداد المحاضرة و التعليم الالكتروني للتواصل بين الطالب و الأستاذ.

وفي ختام الحلقة تم فتح باب النقاش و الإجابة على الأسئلة و الاستفسارات.

 

Published in اخبار القسم
Top