Items filtered by date: تشرين1/أكتوير 2017

 

نشر م.د رائد ثعبان حمد التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية فرع الهندسة الالكترونية بحثا مشتركا مع طالبة الدراسات العليا  زينب محمد عبد الجبار في مجال هندسة الموجات الدقيقة (ضمن تطبيقات انظمة الاتصالات ثنائية النطاق) في المجلة العالمية   Electromagneticsوالتي تصدر في الولايات المتحدة الامريكية عن دار النشر  ( Taylor & Francis). وتعتبر هذه المجلة من المجلات العالمية العالية الجودة ذات عامل تاثير(0.5)حسب التصنيف العالميClarivate Analytics (The former Thomson Reuters).علما ان هذا البحث هو جزء من مشروع بحث الطالبة للحصول على شهادة الماجستير.

حيث يتضمن البحث تصميم وتنفيذ دائرة مرشح رفض حزمي مصغرثنائي النطاق جديد باستخدام مرنان محمل بممانعة متدرجة ذات الطبقات المتعددة لاستخدامات أنظمة الاتصالات اللاسلكية ثنائية النطاق.ولاثبات اسلوب التصميم الجديد، تم تصنيع وتقييس نموذج أولي لمرشح الرفض المقترح لمنع نطاقي التردد (2.4 GHz) و(3.5 GHz) ضمن تطبيقات (WLNA) و(WiMAX). المساحة الكلية لدائرة مرشح الايقاف ثنائي النطاق المنتج حوالي 130 mm2 باستثناء منافذ التغذية. إن الاستجابات المحاكية والمقاسة في توافق جيد. المرشح الناتج يوفر حجم اصغر، وترددات مارة معزولة بصورة جيدة وأداء انتقائي عالي مع أعمدة الإرسال المفضلة حول حزمة المنع المطلوبة.

Published in اخبار القسم

 

جرت مناقشة طالب الدكتوراه (محمد فاضل حسن ) يوم الخميس الموافق 5/10/2017 على قاعة دجلة في القسم وفي تمام الساعة التاسعة صباحا  عن أطروحته الموسومة

(جوانب التصميم لمرشح الإمرار ألنطاقي متعدد الحزم الترددية لأنظمة الاتصالات الحديثة )

حيث تألفت لجنة المناقشة من :

 

1.  أ.د. رعد سامي فياض رئيساً
2.  أ.م.د. ثامر رشيد سعيد عضواً
3.  أ.م.د. هادي طارش زبون عضواً
4.  أ.م.د. عضيد حسن سلومي عضواً
5.  أ.م.د. جمال محمد رسول عضواً
6.  أ.م.د. علي صادق عبد الهادي عضواً ومشرفاً
7.  أ.م.د. عماد شهاب أحمد عضواً ومشرفاً

 

 يهدف هذا العمل إلى تقديم جوانب متعددة لتصميم مرشح إمرار متعدد الحزم يستخدم في تطبيقات الاتصالات اللاسلكية. إن المنهج البحثي في تصميم المرشحات المقترحة هي التدرج في التصميم خطوة تلو الخطوة ممايعني: اعتماد خطوة التصميم  الأولى تتبعها الثانية. وبناءً على هذه الطريقة تم عرض تصميمين لمرشح إمرار متعدد الحزم.  تكمن فائدة هذه الطريقة تكمن في حرية التصميم من حيث التحكم بكل حزمة رنين على حدة.

 وفي نهاية المناقشة تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه بتقدير (امتياز).

Published in اخبار القسم

 

اختيرت  التدريسية من قسم الهندسة الكهربائية أ.د. حنان عبد الرضا عكار في هيئة تحرير 

  المجلة  الدولية:-

  International Journal of Nanoelectronics and Materials 

والتي تصدر من جامعة بيرلز وتعتبر من المجلات الدولية عالية الجودة ذات عامل تاثير حسب تصنيف  Scopus.

Published in اخبار القسم

 

نشر التدريسي في قسم الهندسة الكهربائية أ.م.د. اياد ابراهيم عباس  بحثاً مشتركاً مع طالبة الماجستير نوف ثابت محمود بعنوان (السيطرة وعرض المعلومات لمقياس الطاقة الكهربائية للمستهلك  لاسلكيا باستخدام تكنولوجية تقنية.  في المجلة الدولية  International Journal of Current Engineering and Technology حيث يتضمن البحث اقراح منظومة لتطوير طريقة السيطرة وعرض المعلومات  وقراءة عداد مقياس الطاقة الكهربائية للمستهلك من خلال التحكم عن بعد بواسطة تكنولوجية زكبي لشبكة الاتصالات اللاسلكية. وهو ا جهاز حديث يستخدم الوحدات القياسية  لانظمة الشبكات اللاسلكية حيث يمتاز بالكلفة الواطئة ومعدل واطئ للمعلومات والطاقة المستهلكة. وبما ان المستهلك العراقي يستخدم المقياس الكهروميكانيكي في قياس الطاقة الكهربائية المستخدمة حيث تم تحوير المقياس الى توليد نبضات ويتناسب عدد النبضات مع معدل الاستهلاك للطاقة ومن ثم يتم حساب هذه النبضات باستخدام المسيطر الدقيق الذي يحقق توفير الزمن الحقيقي للقياس وخزن للمعلومات وعرض المعلومات على شاشة الكرستال.

Published in اخبار القسم

 

أقام قسم الهندسة الكهربائية  ضمن سلسلة النشاطات العلمية  ورشة عمل بعنوان ( جودة المختبرات) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 3/10/2017 على قاعة دجلة بحضور المعاونون و ورؤساء الفروع العلمية و عدد من أساتذة و منتسبي القسم ألقى المحاضرة م.د علي كريم نهر. 

تهدف الورشة الى اطلاع السادة مشرفي و  كوادر العاملة في مختبرات قسم الهندسة الكهربائية على استمارة تصنيف جودة المختبرات التعليمية والدليل الإرشادي للاستمارة وكيفية كتابة الطرق الإجرائية وفق معاير المختبر الجيد GLP.

وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب الحوار والاستفسارات للسادة الحاضرين حول موضوع الورشة.

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top